_

أفاق دراسة علم الإجتماع بالمغرب Sociologie au maroc

يدرس تخصص علم الاجتماع بكليات الآداب والعلوم الإنسانية بجل الدول إن لم يكن كلها ، وذلك راجع لكون هذه المادة تعد من مرتكزات الفكر الإنساني والتطور الاجتماعي للأمم وكثير من التلاميذ المغاربة أصبحوا يتجهون لها بعد الباك لذلك كان جليا أن نبين آفاق هذه الشعبة بالمغرب لأن العديد من الطلبة المحبين لهذا المجال يتسائلون هل حبهم للمجال والحصول على الإجازة سيخول لهم العمل بالمغرب .
عموما يمكن حصر آفاق علم الاجتماع بالمغرب فيما يلي :







-العمل بقطاع التعليم وذلك حسب خيارهم (إما أستاذ الفلسفة بالثانوي التأهيلي وإما سيترشحون مع حاملي الاجازات في مختلف الشعب على منصب أستاذ التربية البدنية بالثانوي الاعدادي او الثانوي التأهيلي او استاذ التعليم الابتدائي )
وذلك إما بإجراء مباريات التعاقد أو ما يصطلح عليه بالكونطرا وذلك بعد انتقاء أولي وإما عن طريق اجتياز مباراة ولوج مراكز التربية والتكوين الذي يتوج بشهادة التأهيل التربوي هذه الأخيرة التي تعطيك الحق لاجتياز مباراة توظيف الأستاذة كمرسمين .
-يمكن للحاصل على الإجازة العمل في المجالات الاجتماعية كالمركبات الاجتماعية ولدى منظمات المجتمع المدني ومراكز الإيواء ومراكز المعاقين وكل ما يتعلق بالدعم الاجتماعي.
-يمكن للحاصل على الإجازة في علم الإجتماع ولوج سلك الماستر في التخصصات الاجتماعية .
-يمكن في حالات نادرة الترشح لمباراة توظيف المتصرفين من الدرجة الثالثة بالنسبة لحملة الإجازة ومتصرفين من الدرجة الثانية بالنسبة لحملة الماستر في الإدارات العمومية أو الجماعات المحلية أو المؤسسات العمومية
-العمل في حال إتقان لغات أجنبية بمراكز الإتصال.
>';
يتم التشغيل بواسطة Blogger.